NIHIL MIRARI

الأحد، 6 يونيو 2021

المدينة ملصق فيلم - سلاف عبّاس - ديوان ألعاب

المدينة ملصق فيلم

 

المدينة ملصق فيلم

موحية وخائنة وتثير  الفضول

تجعلك تعرف أكثر دون أن تقول الكثير

ممنوعة على الأقلّ من 80 سنة 

المدينة

كأفلام كثيرة  

لم يبق منها في ذاكرتي غير ملصقها الإعلاني

 

اللّيل المدينة لا تلمع ولا تضيئ ولا تومض لا تتلألأ ولا تتهلّل ولا تتوهّج لا تسطع لا تنوّر 

نحن هنا على سطوح البنوك والفنادق المقاهي الحانات المسارح والملاهي       

نبحث عن خطوط جديدة وأضواء وأشكال وألوان وحركات ومساحات  

 

و

الشّاعرة

أعلى من المدينة

أعلى من هذيانها

 

المدينة الّتي لا تشكّ في شكّها

المدينة بمستحيلها

وهلوساتها

تسمع أصواتا كلّ يوم أحيانا أو كلّ أسبوع مرّة

أصوات ترشدها تعظها تسبّها تنصحها تصادقها تنبئها تأمرها

أصوات تستمع إليها لتدافع عن نفسها لتحمي نفسها

أصوات صارخة تأتيها من أعماق رأسها تقول لها تارة: " النّهر الّذي يشقّك نقل إلى مدينة أخرى."

لا يوجد نهر يشقّ المدينة

ذلك حلمها هذيانها خطلها لغوها هذرها هراءها هرفها هذاءها

تريد نهرا يشقّها كمدن أخرى عظيمة

الأصوات تقول لها:" الرّجل الّذي تحبّين يخونك."

لا يوجد رجل يحبّها

استمعت إلى أصوات رجال 

في البداية كانت حماقات

كلام رديء ركيك ساقط سخيف مبتذل همجي

استمعت إلى أصوات آمرة تأمرها أن تموت

خاضعة حقيرة المدينة خنوعة ذليلة صاغرة ضعيفة عاجزة مغلوبة مقهورة مهينة محتقرة مذعنة مستذلّة مستضعفة مستكينة منكسرة مهانة واهية واهنة وضيعة مذعنة مستسلمة منقادة مسكينة راضخة

لأصواتها

الأصوات تأمرها فتخرج من حياتها

الأصوات تأمرها فتقع في حفر  نسيانها

المدينة تتحدّث مع أصواتها

صوت ممرّاتها تخترق حواجزها بمداخلها ومخارجها

صوت تمطّق لسانها

صوت اعتذاراتها لصاحب اللّذّات

صوت الضّوء في رأسها يحاول تهدئتها

مئات الأصوات

صوت جوفها عند نومها

صوت الحرير فيه لسانها مسيطر

صوت الأسود يغرق المقهى كراسيه طاولاته سقفه أرضيّته

فكاهة سوداء طاغية رغم محاولات آلة موسيقيّة بعد تدريب يوميّ متواصل على أسبوعين التّصدّي لها

آلة موسيقيّة عرفت بخروجها عن الأوركسترا والتّغلغل بشهوانيّتها و شبقها وقوّتها النّاعمة          وانزلاقها بين نوتتين بكثافة وتواطؤها بين الخشب والنّحاس

متستّرة ضاغطة متذمّرة ككلب أو غرير

تضمّ شفة على أخرى وتتمطّق

إذا لم يكن ذلك كافيا فليقطع العازف لسانه حتّى تنطق النّوتة

ها هو يتنفّس لتوفير عمود ضغط الهواء

وفي رواية أخرى هنا هو يضع لسانه ضد قصبة الآلة

ها هو يزيل لسانه دون أن يفقد ضغط الهواء
النّوتات تصوّت
ضع لسانك مرّة أخرى يتوقّف الصّوت

ها هي أخيرا تقول:

  I know i know i know i know                        

النّادل والنّادلة بلباسهما الأسود

الأسود يبتلع الموسيقى والضّحكات والهمسات والضّحكات المنفجرة والكلمات والعطور والدّخان       والسّجائر والأصوات وشعرها الأسود يحطّم كلّ شيء في طريقه والأبيض والرّماديّ

لأوّل مرّة ترى الموسيقى منهزمة

هزمها الأسود والأبيض والرّمادي

وحده الضّوء بدرجاته يهزم الموسيقى

تنكسر

يجبرك الأسود على  خفض عينيك

هكذا يسيطر صوت الـنّار

Ain’t nobody nobody nobody business

 

المدينة تستمع إلى أصوات تأتيها من خارج رأسها تصرخ فيها: " ستندثرين ستندثرين ستندثرين ستندثرين طوفان طوفان طوفااااااااان..."

تستمع إلى أصوات تتحدّث عنها:

" إنّها مدينة تغرق في أوساخها."

" أخرجوا منها. أتركوها لوحدتها."

" قاطعوها. فاسدة."

" احذروها."

 

تتحدّث معها أصوات 

تتحاور معها

تتناقش

تتجادل

تأتمر  بأوامرها

المدينة دمية الأصوات

تأمرها الأصوات فتمشي ثلاث خطوات على اليمين أربع خطوات على الرّصيف

مهدّدة بحرقها أو قتل أبناءها

أو إخبار أعدائها

 

الشّاعرة في أعلى رياحها

و

المدينة الّتي لا تحسن استعمال الرّيح

تأتيها بالرّياح لتشعل نيرانها

المدينة الّتي أذهلتها الرّياح وشعّثتها

خاضعة بلا اعتراض

  

أصوات حقيقيّة

و أصوات تأتيها من بطنها تقول لها: " يا للوقاحة!!  كم أنت قويّة!!  كم أنت مجنونة!! لقد صنعت من جسدك أثرا فنيّا كان عليك أن تصنعي أثرا فنيّا خارج جسدك كما يفعل كلّ الفنّانين. ستدفعين الثّمن قريبا. ستدفعين الثّمن قريبا."

 

مئات الأصوات

صوت الـمطارق مهيمن

صلتها بهم صلتها بمدن أخرى صلة حقيقيّة

دقيقة واضحة بديهيّة ثابتة عقلانيّة كليّة مطلقة موضوعيّة واقعيّة

لها وجود ليست خياليّة مستقلّة متحقّقة ظاهرة

أصوات مفروضة عليها غير مسؤولة عنها

لا تستطيع التّنبّؤ بما سيقوله الصّوت لاحقا

الصّوت كالأغنية الّتي تبقى في الرّأس لا تغادره ولا تستطيع طردها

تحفر فيه حفرة وتستقرّ فيها وقتا طويلا أو قصيرا

 

و أصوات من جسدها تقول لها:

"  كم أنت غبيّة كم أنت غبيّــــــــــــــــــــة كم أنت غبيّة..."

"  أيّتها المدينة استمعي إلى أصوات الموتى."

 

كالبحّارة الوحيدين في رحلاتهم يستمعون إلى أصوات

هي كالشّيوخ

هي كالمرضى في مراحلهم الأخيرة

هي كضحايا التّعذيب

 

أصوات من فكرها تقول لها:

" بركان يصهرك."

يكلّمونها بصوت خفيض أو مرتفع
إنّها تعرف شخصيّة ذلك الصّوت

إنّها تلك المرأة

تلك المدينة تدبّر لها المكائد تريد تحطيمها

" هذا الصّوت ينصحني أن لا أخفي غضبي أن أثور أن أحطّم أن أدمّر"

هذا الصّوت غير معروف وهذا الصّوت الباكي والصّوت الّذي جاءها ليلا 

وهذا صوت ساخر حاقد:" اجعليهم يسافرون في قوارب إلى بلاد المافيا تخلّصي منهم."

تستمع إليه يقول لها: " لا تغضبي لا تغضبي..." 

ذلك الصّوت مستشارها

ذلك الصّوت يضبط أفعالها

الآمر النّاهي

تستمع إلى أصوات تأتيها في أذنيها:

" اقتليهم اقتليهم اقتليهم..."

 

في الحقيقة

الأصوات غير عابئة بالمدينة

 

في شبابها كانت الأصوات آمرة

أصوات رجال

أو امرأة ثلاثينيّة

عندما هرمت المدينة

وكان ذلك في عهد حكم الجهاز 

تحدّثت كثيرا لطبيبها عن صوت استمعت إليه في شبابها 

طبيب المدينة نصحها قائلا:

" عليك أيّتها المدينة أن تتوقّفي عن الاستماع إلى أصواتك

عليك أن تسجنيها

أو بناء حائط

طردها

أو ارسالها بعيدا في مهمّة

ارسليها مرّة إلى لبنان ومرّة إلى بلاد البلقان أو العراق أو سوريا  

لا تبقي وحيدة مع أصواتك لا تبقي وحيدة مع أصواتك

تحدّثي عنها تحدّثي تحدّثي."

 

وحيدة مع أصواتها

تبحث عن الصّمت

المدينة ترى مغارات حيث تسكن أرواحها

نعم نعم لها أرواح ولا أحد يستطيع زعزعة هذا الاعتقاد

ترى سيقانا

ترى تلك المرأة تضع يدها اليمنى على فخذها أمّا اليسرى تضعها بين فخذها الأيسر وأعلى رجلها اليمنى مفتوحتان اليسرى تذهب إلى هناك وووتنزل القدم على الأرض موديل تحاول أن تكون ممثّلة  لكنّها فاشلة

المدينة تلمس نهودا نحتت يداها ومؤخّرات حشرتها في جينزات ضيّقة وفناجين حارّة وعلب بيرّة ترفعها إلى خدّها ثمّ جبينها ثمّ رقبتها ثمّ تعيدها إلى خدّها لتبرّد نار عشقها

تفقد توازنها فتغرق في مجاريها

تشمّ دما يسيل من أشجارها

منيّا يفيض من نوافذها

لحما مشويّا عالقا في أسلاكها الكهربائيّة

صوتها الضّاحك العابث المستهزئ بالحقّ

 

المدينة لا تكفّ عن التّأويل

إنّها المؤامرة

لا شيء يحدث صدفة

يمتدّ الهذيان إلى كلّ حياتها

سنوات والمدينة تبني جنونها تحسّنه تجمّله

هوسها بالحقيقة وقول الكلمة الفصل

خيالها لا حدود له

إذا سألتها لماذا يريدون إيذاءك؟ لا تجد إجابة مقنعة تردّ بها عن سؤالك

المدينة مضطهدة مظلومة

مكائد

شبكة تجسّس

مئات المؤامرات آلاف المضطهدين

تعذيب

المدينة غادرت الواقع لتضيع في فكرها

لم تعد في الهنا والآن

في شهر ودون أن تدري خرجت المدينة منها إلى مدينة أخرى

في أسبوع بعد ميلاد طرقها وجدرانها خرجت من جلدها

وفي رواية أخرى كان خروجها في ثلاثة أشهر  

غريب غير غريب

 

تلك المدينة

المدينة الّتي تغار الّتي تموت غيرة

المدينة الّتي لا تعرف الحبّ

هي لا تحبّ

حبّها يستعبدها تقتلها الغيرة

تلك المدينة

المدينة تعاني الاضطهاد

" إنّهم يسمّموني إنّهم يهينوني يتجسّسون يهاجموني"

أجبروها على تناول مخدّرات

مراقبة تضييق فخاخ

السّخرية

" أنا معذّبة"

 

تلك المدينة تتوهّم حياتها يوميّات مخزية

كاميرا خفيّة تصوّرها

يعرضها التّلفزيون   

كلّ النّاس يشاهدونها

حاولت الصّعود إلى السّاعة الكبيرة هروبا واعتراضا على ما يفعل فيها

المدينة كلّ العيون حولها تراقبها تتجسّس عليها

ممثّلون كلّهم ممثّلون

دور يلعبونه كما سطّره لهم السّكريبت

ليجعلوها دمية أضحوكة

العالم يشاهدها

هي موضوع فيلم

تعيش في فيلم

المدينة تتألّم من حالها 

مسجّل كلّ شيء مسجّل

يشاهدونها في وحدتها

يذيعون أفعالها لأشخاص مجهولين

هل أنا تحت المراقبة؟

لا يمكن إقناعها بخطئها

لا تعرف من يشاهدها

ولماذا لا تحاول إقناعك

تريد الاختفاء هروبا ممّن يشاهدونها

تغسل فمها بفرشاة الأسنان تأكل بكلّ همجيّة تغيّر ملابسها تغنّي تعاني من هستيريا غضب

 

المدينة نجمة المدينة

لقد أخفوا الكاميرات في كلّ البنايات والسّيّارات

استعانوا بالشّرطة وبممثّلين لتمثيل أدوار العائلة والموظّفين والجيران وزملاء العمل والأصدقاء وأفضل الأصدقاء وإدارة الرّصد الجويّ والعلماء والقضاة والسّياسيّون ليشاركوا في تصوير حياتها

مجبرة على البقاء على ذمّة البرنامج

مجبرة على البطالة ودفع فواتيرها

منذ الطّفولة كانت نجمة البرنامج

تلك اللّيلة كانت ليلة انتهاء البرنامج لذلك نادت المدينة آبائها ليحضروا معها الحفلة وتسلّمها الصّكّ المليونيّ

لكنّهم لم يأتوا لانشغالهم بمقابلة رياضيّة عليها رهان عالمي

لم تتوقّف الكاميرات عن العمل

بقي العرض مستمرّا

في حياة أخرى كانت المدينة مراقبة من

                          اليابانيّين

                                      الأمريكيّين   

                          السّوفيات

                          الإسرائليّين

الفيلم لا يتوقف عن الدّوران

يذاع على كلّ النّاس ويرفّه عنهم

المدينة توجد في أستوديو ضخم

عالم مصطنع مزيّف

الإذاعات تطاردها تتكلّم عن كلّ ما تفعله

كلّ شيء جهّز من أجلها

العالم يدور حولها

حتّى يحافظوا على استمرارها مهما كان الثّمن

يقول لها الممثّلون

إنّها تتخيّل تلك الصّور وإنّها مريضة 

 

المدينة وأفعالنا

أفعالنا رذائل

المدينة تبحث عن الكمال

تمضي وقتها في الصّلاة

مبعوثة من الآلهة

رسولتهم

لها رسالة إلاهية

رأت في منامها صعودها

كلّ ما يحدث لها إشارات

تحثّها على إكمال مهمّتها ورسالتها

 

تلك المدينة

أمل

لها أمل

أمل لا ينتهي

مرّة قال لها: " أنت مختلفة."

و قالت لها أمّه: " أنت من أصل نبيل."

" متى يصرّح بحبّه لي؟ لماذا يكتمه؟"

يخاف الفضيحة

" حبيبي طبيب"

هو اختارني هو أحبّني

تتحدّث مع حبيبها الوهميّ 

حَ

رَ

دُ

هَ

ا

حقدها عليه

ضربته على رأسه

الأطبّاء قرّروا زرع حبوب في رأسها

وغرس شجرة تفّاح صغير

يحرقك ماءها السّائل من أوراقها إذا اقتربت منها مختبئا من المطر

ولا تستظلّ تحتها فيصيبك العمى

ولا تلمسها

دخانها يعميك إذا حرقت أوراقها

إذا جرحتها تحرقك بدمها

إذا قضمت تفّاحها نفخت شفتاك وورّمت لسانك وكسته فقّاعات وحرقت لهاتك

وقد تحتاج ثقبا لقصبتك الهوائيّة حتّى يخرج الهواء من رئتيك ويدخل

إذا حملت الرّيح لقاحها إلى جلدك حرقته

رسموا دائرة باللّون الأحمر لإبعاد النّاس عنها

وأشجار سامّة أخرى

مصدّات رياح تمنع الأوساخ

وتثبّت بجذورها رمال قلبها الحارقة

وتحمي شاطئها

 

المدينة يروق لها الحديث مع أوهامها

 

أفكارها مسلوبة منها

لا سلطة لها عليها 

المخابرات

الحكومات تستلّ أفكارها من رأسها

يجب عليها تغيير حياتها

حتّى لا تفكّر من خلال رأسها

لا تستطيع التّمييز بين أفكارها وأفكار غيرها

الافكار ليست أفكارها

لا تعرف من أين أتت

أصوات لا يسمعها غيرها هي مصدر تلك الأفكار

اقتلي ..

المدينة تشكو

قائلة: " الأفكار توضع في رأسي."

 

الأفكار تشكو من جنون المدينة

 

لها قرين

ظاهره ظاهرها

لكنّ له سمات مختلفة عنها

هي أكثر من مدينة

متعدّدة

غيّرت من حالها لحالها هي

الآن تبدو  في شبابها في طفولتها في شيخوختها

الأفكار نفسها والمظهر الخارجيّ

هذه المدينة القرين افتكّت حبّ النّاس لها واهتمامهم بها

تسعة نسخ منها موجودة

كلّ نسخة لها فكر خاصّ

لا بدّ من محاربة تلك المدن المزيّفة

وجهها تغيّر في السّنوات السّبع الأخيرة

تفضّل أن تسمّى بهذا الاسم: المدينة العالم

وتكره ذلك الاسم الّذي ينادونها به: تونس

عندما تصف المدن الأخرى تقول عنها جشعة البندقيّة خائنة ملوّثة القاهرة مسرطنة باريس براغ روما مدمنة لندن أمستردام رائحة الماء العفن نيويورك وطوكيو ومدريد وهرقلة الميتة 

 

المدينة مهووسة بالعشق

ترسل لنا عبر صناديق الرّسائل رسائل حبّ

على سلالم العمارة تنتظرنا

العلامات والحركات والكلمات تغالطها

ترسل لنا مفاتيح بيوتها

إذا رفضنا تنعتنا بالمتآمرين عليها

تثير فضائح  في الأماكن العامّة

تأتي الشّرطة لتنقذنا منها

وفرض العلاج الطبّي النّفسي

الأمل والغيظ والاستياء والعدوان يأكلانها

 

المدينة ملعونة متعفّنة

تعتقد أنّها ميتة 

مسدودة المنافذ

يسكنها وحش   

أبديّة

تشمّ المدينة رائحة لحمها

يزداد تعفنّا من يوم إلى آخر

المدينة تنكر اسمها وعمرها وعائلتها

لا عواطف لها لا جسم لا أعضاء لها

لا وجود للعالم ولا وجود لها

تنكر كلّ شيء

تعتقد أنّها لن تموت

خالدة

لو كان لها أن تموت لماتت منذ زمن بعيد

المدينة لم تعد تنفي هواءها وشوارعها وجامعاتها وحاناتها ودكاكينها وحدائقها ومقاهيها وبيوتها

المدينة لم تعد تنفي معاني الكلمات الّتي تعلّمتها وردّدتها وقالتها

المدينة الآن تنفي وجودها

في حالة لا حياة ولا موت

تقول إنّها حيّة ميتة

إذا تكلّمت تتوقّف فجأة وسط كلامها ولا تفسّر

تقول إنّ أفكارها نزعت منها

في كلّ وقت تنقطع أفكارها

في كلّ وقت تتحدّث فيه عن مواضيعها النّفسيّة الحسّاسة

تنسى ما كانت تريد قوله

مهما حاولت تذكيرها مهما طرحت عليها من أسئلة

تدّعي تلاشي أفكارها فجأة

وتنتقل إلى موضوع آخر لا علاقة له بالأوّل

استباق وسرعة وكليّة فراغ الذّهن

تذهل لما حدث لها

مدينة أخرى افتكّت منها أفكارها أو أشخاص

بياضات بياضات بياضات

خلاء شغور خواء غياب وملاء خلوّ وحضور

 

تتقاسم مع مدينة الحصن وجودها

مدينة تتوهّم أطفالا

يعبثون بجدرانها ويكتبون عليها هذياناتهم:

لا خوف بعد اليوم

لا خوف بعد اليوم

لا خوف بعد اليوم

لا خوف بعد اليوم

لا خوف بعد اليوم

لا خوف بعد اليوم

لا خوف بعد اليوم

عندما فصلت المدينتان بجدار عازل

وفقدتا كلّ اتّصال زال الوهام عن الثّانية

مدينة الحصن مهيمنة مسيطرة

وتلك المدينة ضعيفة خاضعة

بعيدتان عن كلّ اتصال

في عزلة

بينهما علاقات وثيقة عاطفيّة 

انزواء انفراد توحّد خلوة اختلاء خلوة

وانضمام تجمّع مخالطة انتساب انتماء انضواء

وتلك المدينة

ارتباكها يزداد كلّما أخذ الضّوء في التّلاشي وتظهر الظّلال وتزداد

يتقلّب المزاج

المدينة محبطة

إنّه الضّيق الأرق التّيه

 

المدينة تخلق نسخا مطابقة لها

الواقع المخيف المحيّر يصبح مفهوما

كرهها تحوّله إلى ما يتطابق معها

تؤلّه القريب

أمّا القرين فكلّه أخطاء وعيوب

في دفاعها وهي الضّعيفة

المدينة تحلم تخلق نسخا

الواقع تعوّضه بالحلم 

حبّها المفرط لحبيبها وأبنائها وأصدقائها يريها نسخا مطابقة لهم

إذا رأتهم لا تعرفهم

ولا تعرفهم إذا رأت صورهم

لا تستطيع تسميتهم 

المدينة متسرّعة متأثّرة بما يحيط بها

كلّ من تلتقيهم ليسوا إلّا وجها واحدا يتخفّى في قناع

يشبهه ولكنّه ليس هو

المخادع واحد يتجلّى في وجوه كلّ النّاس

لا أحد يستطيع زحزحتها 

قرناء أشرار 

تشكو المدينة إلى شرطتها غزو وجوه مقلّدة

المدينة الّتي فقدت أحلامها

تنكر الوجوه

المدينة ثرثارة تحسن الكلام

تكتب كثيرا كتابة غير متهافتة دون تطرّف

تكتب عظمتها واضطهادها

تختلق المدينة روايات وأصولا ملكيّة أو أميريّة

" أنا من أصل فينيقيّ

أبي قائد حكيم داهية

أمّي بنت أعزّ النّاس وأشرفهم

جدّتي لأبي بنت القاضي

لا أحد ينكر أصلي

التّاريخ يشهد

كنوزي تاريخي قدراتي

ما الّذي أعطيته للإنسانيّة؟

الأخلاق، طبعا.

ابنة الأمير المنصف والأميرة عالية

ورثت قصر النّجمة السّماويّة وأراضي لا أخصب منها وجزرا وسفنا وخيولا

والكتاب المقدّس

لقاءاتي السّرّيّة مع الجنرال وستيفان ديدالوس وغنائي معه أغنية

When i fall in love

أنا من سقط في حضنها هفيستوس بعد أن أنكرته أمّه ورمته من أعالي الأولمب

الدّميم الأعرج المشوّه الّذي قدماه مقلوبتان

الاله الوحيد القبيح

كلّ الآلهة جمالها أولمبي إلّا هو

الاله المحترق

صنع لي ما لن تأخذوه

سلبوني ثرواتي

لكنّي منحتهم الأخلاق

هكذا انتصرت على أعدائي

أعدائي سرقوا نهبوا سمّموا خطفوا شوّهوا حرقوا باعوا أغرقوا دفنوا"

 

المدينة في هذيانها

كانت كانت كانت المدينة تهذي

غيّروها وشوّهوها

وجوه تشبهها دون اختلاف

لكنّها ليست هي

وجوه غير معروفة

مسخ

غابوا

خطفوا

في الخامس عشر من ذلك الشّهر أخفوا آلاف الرّجال والصّبيان

وملايين قضوا في سجن الطّارد وسجن جبل الشّرق

وسجون أخرى كثيرة

أرسلوا في سفن ليضيعوا في البحر

ألا تستمعوا إلى أصوات الأطفال والشّيوخ والنّساء

مسرحيّة مضحكة

فيها الرّذّال يعيثون فسادا

" عشرون شبيها

خمسة لنفسي

عليكم أن تنتبهوا إلى أشباهكم من عائلاتكم

أنا أحذّركم منهم وأكشفهم لكم

أشنع الأفعال يرتكبون

باسمكم

ثمّ يهربون 

ويأتي أشخاص آخرون بدلا عنهم

تلك هي المهزلة

تحدث منذ أن جاء ذلك الصّيرفيّ  

لا أحد يتفطّن لألاعيبهم

إلّا أنا"

 

المدينة تكتب رسائل مطوّلة

شهود الكارثة مسجونون ومنهوبون

كلام فيه إسهاب

تثرثر المدينة تذهب من موضوع إلى آخر دون سبب

حتّى تجبر على الكلام بأقلّ سرعة

أسئلة محدودة

التّشابه حتّى التّطابق لا يحدث إلّا مع المقرّبين 

قلق كبير وخوف

تبالغ في الاهتمام بالتّفاصيل الصّغيرة وتضخّمها

من تحبّهم أكثر تصنع لهم أقنعة 

تصيبها الدّهشة لقدرتهم على صنع الوجوه نفسها

بعد فحص دقيق ومفصّل تصرّح بكلّ ثقة: " هذا ممثّل. "

خدّاع

تنزع عنهم هويّتهم تغيّرها

الغريب قريب والقريب غريب

يضطهدانها

هويّات متغيّرة

في كلّ لحظة يغيّرون هويّتهم

هو نفسه يختفي في وجوه مختلفة

هو نعم هو

الاسم والصّورة لا يتطابقان

تفكّك إحداثيات التّعرّف

الآخر هو نفسه دائما

لا تستطيع تحديد هويّة لشيء ما

نسخ عديدة لشخص واحد

 

المدينة

لا محاولة لتحقيق رغباتها ولا ذوق ولا اهتمامات ولا اختيارات ولا فضول ولا عواطف ولا دوافع للحياة  و لا أحلام

 

 

 

 

لكنّ الشّاعرة

أعلى من جنون المدينة

 


 سلاف عبّاس -  ديوان ألعاب

 

  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.