الطّفل تعثّر في خيوط طائرة ورقيّة
...
غير أنّه
هو
الطّفل تعثّر في خيوط طائرة ورقيّة ومات
هو أوّل مولود تستقبله قريته منذ سبعين سنة
المطر لا يصل إلى أرض قريته
يتبخّر في الهواء
أمّه لصّة حقائب نسائيّة
أبوه بائع طائرات ورقيّة
أخوه يأخذ صورا لما كتب على الجدران
لو لم يمت لعرف أنّ الحياة بدأت على الأرض بالزّهور
لو لم يمت لـــــــــكتب الكثير من الشّعر
كان سيسمّيه لأعدائه
لو لم يمت لمسح كل ما تناثر وتساقط في الطّرقات من عرق ومنيّ وحيض وبول
وبصاق وبراز
أبوه كان سيعلّمه أسماء مخترعي الكتابة:
قدموس اليونانيّ
القدّيسة هيلدغارد من بينغن اخترعت لنفسها كتابة
تقرأها وتكتبها هي فقط
تشانغ تشي الوزير ذو الأربعة أعين الصّينيّ
العميان أنقذهم براي
القدّيسان كيرلس وميثوديوس السّلافيّان
إينمركر اخترع المسماريّة
تحوت جعل الفراعنة يدخلون في التّاريخ
القدّيس ميسروب ماشدوتس اخترعها للأرمن حتّى
يوثّقوا مذابحهم
ايجيتش اخترع لغة جمع فيها الكيريلي مع اللّاتيني
مورس
أولفيلاس والقوطيّون
نابو والبابليّون
الأركاديّون غادروا ما قبل التّاريخ بفضل ايفندر
تاوتيوس من بيبلوس اخترع الكتابة عند الفينيقيّين
تينيفيل والسّيبيريّون
سولومانا كانتي اخترع الن 'كو لغرب افريقيا
فرانسيس لدفيك اخترع كتابة يتبادل بها الأفكار
شخصان لهما لغتان مختلفتان
الدّيزريت اخترعها جورج دارلنينغ وات ليسهّل على
المهاجرين إلى أمريكا تعلّم الإنجليزيّة قراءة وكتابة
كان سيعلّمه
أقدم شجرة في أمريكا
لا أحد يعلم أين توجد
حتّى لا تقتلع
أبوه كان سيقصّ عليه حكاية بورتو فارينا
سمّيناها رأس أبولون البونيقيّة
ثمّ سمّيناها رسكمونا الرّومانيّة
ثمّ سمّيناها بورتو فارينا
الآن اسمها غار الملح
وكر
القراصنة
ملجأ القراصنة والمهرّبين
نحن سادة البحار نحتاج إلى الأرض
لا بدّ لنا من قاعدة برّيّة مأمونة
ثمّ صارت ترسانة البايات
هناك مات لويس التّاسع أثناء صليبيّته الثّانية
الباي بنى قصورا وقلاعا ومخازن وجلب الجنود والسّفن
الحربيّة صنعها والبحريّة صنعها ونسي واد مجردة لم يبن جسرا في البحر ولا أرصفة ولا سدودا
الطّمي في مصبّ النّهر تراكم
تكدّس الرّمل
النّبات الفاسد سكنها والعليّق
صارت خرابا
منجم الزّئبق
ردمه خوفا من النّهب
نتذكّر ...
أحدهما جاء من السّاقية الحمراء
جاء ومعه
الإذن العام والإذن الخاص
جاء ولم يستدرج ولم يمكر به ولم يهلك ولم يمل عليه
جاء وهو قادر على إحياء الموتى ومقابلة اللّوح
المحفوظ والنّظر في كيفيّة تخطيط القلم في اللّوح يكلّم الموتى وينفلق البحر له
ويجفّ يمشي على الماء وتنقلب له الأعيان وتنزوي الأرض ويكلّم الجمادات والحيوانات
ويبري العلل ويطيعه الحيوان يطوى الزّمان له وينشر قادر على الإخبار ببعض
المغيّبات والكشف يصبر على الجوع والعطش أيّاما طويلة له مقام التّصريف يقدر على
تناول الكثير من الغذاء والحفظ عن أكل الحرام ورؤية المكان البعيد من وراء الحجب
والتّصوّر بأطوار مختلفة ولا تؤثّر المسمومات وأنواع المتلفات فيه يعاقبك بلعنة ويصيبك
ينفذ إلى أحلامك يؤثّر على الحياة السّياسيّة والاجتماعيّة قادر على الاختفاء عن
الأعين مدفون في ستّين مكان وهو ما لم يحدث مع غيره
هو السيّد
الثّاني جاء من جمهوريّة بورقراق
طريد الرّيكونكيستا
هو من الأورناتشيّين آخر المطرودين من اسبانيا محاكم
التّفتيش
آخر المطرودين من مغرب المورسكيّين
يتكلّم العربيّة والإسبانيّة والهولنديّة والألمانيّة
والإنجليزيّة
جاء ومعه فن قطع الطّرق وتنظيم العصابات والتّنكيل
بالمخبرين والمتعاونين
جاء حاملا معه أسلحته فأسه وسيفه العريض المعقوف ومسدّسه
بعد أكثر من قرن ما زالت الفأس ومازال السّيف
العريض المعقوف والمسدّس يزيّنون قاعة الاستقبال الكبرى في البيت العائليّ
جاء ومعه تاريخ من السّجن في سفينة بين البقاء والموت
غرقا
تعلّمنا منه: " الرّيح لا نفع منها إذا كنّا
لا نعرف أيّ مرفأ نريد."
تعلّمنا منه: " لا نشدّ السّفينة إلى مرساة
واحدة ولا الحياة إلى أمل واحد."
تعلّمنا منه: " لا نصيحة أكثر صدقا من تلك الّتي
تحظى بها على ظهر سفينة في خطر."
تعلّمنا منه: " يوجد ثلاثة أصناف من الكائنات:
الأحياء والأموات والبحّارة."
تعلّمنا المباغتة
قبل أن يأمر القبطان برفع الشّراع الاحتياطيّ
استعدادا للهروب
تعلّمنا منه الحيلة أو التّخويف ثمّ استخدام السّلاح
كحلّ أخير
نرفع علم إحدى الدّول الّتي عقدنا معها سلاما
أو نصعد إلى ظهر السّفينة متعلّلين بتفقّد جوازات
عبورها
أو نختبئ مبتعدين عن مرمى أسلحة العدوّ محاولين التّأثير
عليهم
نختبئ في قعر السّفينة أو ننبطح على بطوننا
نعزف موسيقى
أو نشهر أسلحتنا
أو نطلق البنادق
أو نوهمهم بأنّنا سفينة تبيع الغذاء
هكذا نقترب من السّفينة دون الدّخول في معركة عندما
نقترب يكون الأمر قد انتهى
نزحزح المدافع إلى أحد جوانب السّفينة فتميل تجاهها
وتبدو على وشك الغرق ننزل الأشرعة ثمّ تعلو صيحات استغاثتنا حينئذ يقع العدوّ في
الفخّ مسرعا لنجدتنا
نستغيث فحمولة سفينتنا ثقيلة
نستغيث طلبا للغذاء أو النّجدة
نتنكّر في ملابس أسرى السّفينة الأولى لنوقع
بالسّفينة الثّانية
نتنكّر في أزياء ضبّاط بحريّة محترمين شرفاء
نظاميّون
نتنكّر في أزياء نسائيّة متظاهرين بالقراءة أو عزف
الكمنجة
مسافرون في رحلة رائقة
نحتال بكلّ الطّرق حتّى نقترب من العدوّ
العدوّ أحمق يفضّل الاستسلام على التّضحية بحياته
من أجل أجرة تعيسة
تعلّمنا منه اختيار الحيلة على السّلاح ليس حفاظا
على الأرواح ولكن حفاظا على البضائع الثّمينة الّتي تحملها السّفينة حيّة كانت أو
لا
تعلّمنا منه فنون الكلام
نباغت عدوّنا قبل الهجوم الكاسح نقذفه بالحجارة
بالنّبال نباغت بكلمات تسقط فتصيب تجرح وتصدّع الرّأس وتثقبه وتقتل بعضا منه
تعلّمنا منه فنّ المراوغة كلاما نهين به أنفسنا كما
نغرق سفينة
نعبث بأنفسنا
الغنيمة تقسّم
للدّاي للباشا الحصّة الأكبر
منها ما هو للاعتناء بالميناء
للوليّ القادم من السّاقية الحمراء القادر على
إحياء الموتى ومقابلة اللّوح المحفوظ والنّظر في كيفيّة تخطيط القلم في اللّوح
يكلّم الموتى وينفلق البحر له ويجفّ يمشي على الماء وتنقلب له الأعيان وتنزوي
الأرض ويكلّم الجمادات والحيوانات ويبري العلل ويطيعه الحيوان يطوى الزّمان له
وينشر قادر على الإخبار ببعض المغيّبات والكشف يصبر على الجوع والعطش أيّاما طويلة
له مقام التّصريف يقدر على تناول الكثير من الغذاء والحفظ عن أكل الحرام ورؤية
المكان البعيد من وراء الحجب والتّصوّر بأطوار مختلفة ولا تؤثّر المسمومات وأنواع
المتلفات فيه يعاقبك بلعنة ويصيبك ينفذ إلى أحلامك يؤثّر على الحياة السّياسيّة
والاجتماعيّة قادر على الاختفاء عن الأعين مدفون في ستّين مكان وهو ما لم يحدث مع
غيره
هو السّيّد
منها ما هو للقبطان وبائع السّلاح وقائد الجنود والملازم
أوّل والجنود وأرباب المدافع وهم من المارقين المرتدّين منها ما هو للمدفعيّين وللملّاح وقائد عمّال الأشرعة
والجرّاح وهو من المارقين أو المسيحيّين وصاحب الفأس والقلفة وضابط البحريّة
المعاون عتاد السّفينة استخدمت للتّضحية من نصيب حارس المرفأ هيكلها يباع في
المزاد العلنيّ الصّاري الأماميّ للقرصان
نحن المحاربون والمعماريّون
وجدناها ملجأ بقلاعها الثّلاث وحوض مرفئها بناها
الجنويّون
جاء بعدنا القراصنة المالطيّون والبريطانيّون بعد
أن طردهم الأميرال بلايك
مازلنا هنا
أبوه كان يستعدّ لجعله زعيم عصابة فيها من هو هارب
من القانون ومن ألحق به ظلم شديد ومن يريد الانتقام ومن يبحث عن العدالة ومن يبحث
عن الكسب السّهل ومن يندفع وراء المغامرات
أبوه كان يستعدّ لتعليمه فنّ التّدخين
وتدريسه ثقافة التّدخين
نابليون الأوّل يكره السّيجارة ويقول إنّها فعل إنسان
كسول
نابليون الثّالث كان رجل السّيجار
السّيجارة
ثمنها رخيص
تشتعل بسرعة
بسرعة تستهلك
تُهدى
وقتيّة
ستّون سيجارة دخّنها بول فاليري في اليوم
أبوه كان سيعلّمه فنّ تقطيع اللّحم فنّ التّقصيب من
أجل العدالة
لإخفاء الجثث يجب تعلّم فنّ التّقطيع
الكهنة فعلوه ورجال الدّولة الكبار
الفينيقيّ هيلو قدّم للآلهة جسد ابنه
السّكوبتسي قطعوا وأكلوا نهود العذارى
والمارنهاو نبشوا قبور أطفالهم وأخرجوهم ليقطعوهم
ويتبّلوهم ويصنعوا منهم رقية سحرّية
بتر وقطع وتفسيخ
المحاربين أو المعذّبين إنّها العادات والتّقاليد
لحومهم تعطى لجنودهم هدايا
رؤوس رايات
جماجمهم كؤوس
شعرهم طقم مجوهرات
اللّحم المختلج يؤكل في المآدب
يعلّمه أن لا يخاف
أن يكون باردا عقلانيّا هادئا
ليتفادى العقاب
إنّه الخوف الصّوفيّ وليس الخوف من القاضي
نقتله ونقطّعه
خوفا من عدوى تقليده
يعلّمه فنون التّعذيب والتّعدي على الجثّة
هكذا يحترمون القانون أو قانونه
كان سيعلّمه قيمة أن تضحّي بإنسان
التّفنّن في الاعتداء على الحقّ في الحياة
أكل اللّحم الانسانيّ
كان سيحدّثه عن
امرأة
كانت تقول إنّها لا تريد السّفر
لا تريدين السّفر؟
وهالة الذّئب الوحيد؟
والرّقص بكلّ مرونة؟
تردّ علي قائلة: لا أريد
أنا أحيا بشروطي لا أريد السّفر
ولا أريد أن أكون صديقة لنفسي
لن تنضجي
تريدين التّحكّم في كلّ شيء
تريدين أن تقدّمي نفسك على كلّ النّاس
نعم نعم نعم
ولا مشاريع خاصّة لي
لا تريدين السّفر هذا يعني أنّك لا تريدين اختيار
وحدتك بكلّ حريّة
نعم
ولا أريد السّفر لأقضي وقتا طويلا وحيدة
كان سيحدّثه عن
التّحريق
أبوه كان سيعلّمه
تغيّر لون النّبيذ الأحمر
من البنفسجيّ
إلى الأرجوانيّ
إلى الرّمّانيّ
إلى البوردو
إلى البورغونيّ
إلى الآجر
إلى الأمغر عندما يصير شيخا
كان سيقصّ عليه
" حكاية الطّفلة الّتي عادت إلى أمّها في
برميل من الرّوم
الطّفلة سافرت على ظهر سفينة مع أبيها تريد زيارة
انجلترا. ماتت في طريق عودتها.
وضعها في برميل من الرّوم ليحافظ على جثّتها. قبرها
برميل من الرّوم. يزورون قبرها يضعون عليه أصدافا وقلائد وأزهارا ونقودا ودمى من
قماش..."
جاء إلى قبرها
بنى تمثالها
التّمثال يبكي ليلا عند اكتمال القمر
كان سيعلّمه
تحويل إيمانه إلى تطبيق
الثّبات على أقواله
التّفكير مع الآخرين
بناء شخصيّة جذّابة
لا يعتمد إلا على نفسه
أن يكون إيجابيّا
أن يتحكّم في حماسه
أن يضبط نفسه بنفسه
أن يكون تفكيره دقيقا
يتحكّم في انتباهه
أن يخدم المجموعة
يستفيد من تجاربه وهزائمه
تنمية رؤيته الإبداعيّة
أن يحافظ على صحّته
أن يضبط وقته و ماله
أن يستفيد من القوّة الكونيّة
كان سيعلّمه الكبرياء
فلا يشارك في ما يدور من مناقشات
يكون صموتا
دائم القراءة
منغمس في أفكاره
لا يعير أحدا اهتماما
كان سيصرخ فيه
" أقبح أخوك.
فلا تكن مثله."
كان سيحدّثه عن ذلك
المحمّق
كان سيقرأ عليه قصيدة كتبتها أمّه في شبابها
قصيدة أخيّب ظنّكم
أخيّب ظنّكم
وأكتب شعرا
على رؤوسكم أقف أصابع قدماي تنغرس فيها
أخيّب ظنّكم
أكتب شعرا بلا فكرة
أخيّب ظنّكم
وأكتب شعرا
أبتعد عنكم
على جرف مهجور إلاّ منّي تهترئ الأفكار تحت قدماي
لا هروب
أهينها أحطّمها
العدوّ الّذي يحتلّ رأسي أحطّمه
الفكرة أصطادها
أستدرجها
أقبض عليها
أقتلها
بحذر ودقّة
ومنهجيّة
دون ضجيج
لا أضع قناعا لا أضع ماكياج المهرّج
ما هو أفضل مكان لقتل فكرة ما؟
مكان القتل: كلّ المكان
ما هو أفضل زمان لقتل فكرة ما ؟
زمان القتل: كلّه
أتمارض أتظاهر بالتّعب
ولأنّ الأفكار غبيّة جدّا تسارع دائما إلى نجدة من يطلب
مساعدتها تسقط الفكرة في فخّي
قهقهتي أسمعها عندما أراها مقبلة قلقة عليّ
الفكرة لا تُقتل إلاّ غدرا
لا تقتل إلا من الخلف طعنة في العمود الفقري بسكّين
حاف
طريقتي في القتل
الفكرة جثّة
أقتل وأترك لكم إمضائي
إمضائي إسرافي إفْراطي زيادتي شططي غلوّي مبالغتي
تبديدي تبذيري إمعاني بذخي تجاوزي مغالاتي
إمضائي مجانيّ واعتباطيّ لا مبرّر له وغير منطقيّ
أقتلها ثمّ أحرقها
أقتلها وأضعها في وضع مهين
أقتلها وأقطع أطرافها
أقتلها وآكل لحمها
أغتصبها وآكلها
أقتلها وأغتصبها
الفكرة دمية
بعضها أدفنه بعضها أغرقه أو أحرقه
بعضها أمسكه كما يمسك طفل قطّة من ذيلها ويديرها
ألف مرّة قبل أن يقذفها في البحر أو يحطّمها على جدار
تموت الفكرة فيصيبها تجفاف تفقد شفافيتها وضغطها وتصبح
قاسية سميكة ينقص وزنها أحيطها بحرارة كبيرة ورطوبة كثيرة هكذا تأكل نفسها بنفسها
بسرعة تخسر معماريّتها تتعفّن بسرعة انتفاخ يصيبها حتّى ينكرها الجميع وتصبح غير
معروفة إذا أردت تحنيطها جعلت الحرارة جافّة الأفكار المتخمة السّمينة تتعفّن
بسرعة أكبر من الهزيلة تساعدني الحشرات والفطريّات
في السّاعات الأولى من موت الفكرة تبيض الذّبابة
الزّرقاء
بسرعة تتحوّل الفكرة إلى هيكل عظميّ
لا أدفنها حتّى تنعم الحيوانات بالوليمة
أحرّر شهادة وفاة طبيّة غير مزوّرة:
الإسم: دولة أو سعادة أو مرض نفسيّ أو أمومة أو
قانون أو أبوّة أو ثورة أو تقدّم أو حقيقة أو معنى أو تأويل أو أو...
تاريخ الولادة: قديم حديث معاصر...
لا وجود لعائق يمنع الدّفن أو الحرق أو الغرق
السّبب المباشر للوفاة: سكتة
السّبب غير المباشر للوفاة: رغباتي
الأسباب ذات العلاقة: الفقر الجوع المرض الجهل
العنف
هل تموت الفكرة موتا طبيعيّا أم غير طبيعيّ؟
لا جنازة للفكرة ولا ورثة
الأفكار لن تنهكني
أخيّب ظنّكم ولا يصيبني اكتئاب
يختبرني طبيبان نفسيّان في مستشفى الرّازي
" هذه المرأة ليست خطيرة."
وقعا في فخّي
هههههههههههههههههههه
تتواصل مجازري
الآن أكتب تأريخا مطلقا
لن أنتحر
كان سيحدّثه عمّ حدث في أواخر سبتمبر أواخر أكتوبر
أمطار خريف 1969
فاجأته وهو يحرث
أرضه تحوّلت إلى بحيرة
أنهار من الوحل الأمغر اللّون أخذت في فخاخها قرى
قطع من الطّرق انتقلت إلى جهات أخرى
أودية جديدة نشأت في غير مكانها
كان سيقرأ عليه رسالة أمّه:
صنعت جهاز ارسال\استقبال
لأتكلّم ولا أتواصل
صنعت ولّاعة
بطّاريّة وسلك يصلها من قطبيها
لأشعل النّهار فيتراكم اللّيل بالظّلام
نافذتي صنعت من زجاجها سكّينا
لم أصنع أحلاما لم أصنع أشعارا ولا أديانا
أنا السّجينة لا حدود لخيالي إذا أردت صنع سلاح
كان سيعلّمه العطر
للعطر معماره
العطر مثلّث
الرّأس
القلب
القاع
أبوه كان سيعلّمه
ما يفعله الغزاة عندما يدخلون بلدا
الإبقاء على ما هو موجود مادام يخدم مصلحتهم
تغييره جذريّا ليستجيب لمطامح جبروتهم
ملائمته مع أهداف الاستغلال أي إدخال بعض العناصر
الجديدة والاحتفاظ ببعض الأساليب الموجودة قبل الغزو
كان سيعلّمه أنّ البركان لا ينام إلّا بعين واحدة
كان سيحدّثه عن ذلك المكان
مرّا منه صدفة
مطعم الشّعراء والفلاسفة!؟
في الجهة المقابلة له
بار ومقهى
ومكتبة فسيفساء الجزر
La Mosaïque aux Îles
مكتبة وبار ومقهى؟
الأسماء مكتوبة بحروف ذهبيّة حركتها نباتات فتيّة
في طور النّموّ
الواجهة شرفة طويلة جدّا في الدّور الأوّل بطول
المبنى
حديد
على الجهة اليسرى آلات موسيقيّة: قانون وساكسفون وكنترباس
في الوسط فرس البحر وسفينة شراعيّة كبيرة بثلاث صواري ومنارة
على الجهة اليمنى كتب
على اليمين وعلى اليسار يخرج من الشّرفة ملتصقان
بالمبنى كائنان خرافيّان
أزهار القرنفل والياسمين والفلّ تحيطها أوراق
العطرشاء رسمت على زلّيج بلون هادئ فاتح تكتسح جدار الواجهة
الباب إذا أغلقته يصبح كتابا مفتوحا
على يمينه نقيشة كتب عليها
كأس وكتاب
قهوة وكتاب
على يساره كتب
تصفّح كتاب أو شراءه
يا له من مقهى وبار ومكتبة!
في المدخل مسند عليه لوحة تعلن عن معرض صور
فوتوغرافيّة
أبيض وأسود
المعرض موزّع على كامل الأرجاء
دور أعلى ودور أرضيّ
الأعلى للقراءة
الكتب هنا بلغات متعدّدة
سألنا النّادل عن كتبنا المفضّلة
كلّ الكتب ما عدا البوليسيّة والخيال العلمي
اخترنا الأرضيّ
الأعلى سنكتشفه في جلسة لاحقة
الإضاءة تمتصّنا موزّعة على الجدران وعلى السّقف
تخرج من أشكال زنبقيّة
المكتبة-البار-المقهى بين خطوط منحنية متعرّجة ممتدّة
منسابة ومتّسعة إلى الخارج
تشابك خطوط عارشة متسلّقة
الرّفوف الخشبيّة
أشكال نباتيّة متعدّدة رشيقة في انحنائها
حركتها تأخذك إلى حيث تريد
نتوءات مرنة تشبيكات زهريّة ليّ وثني وتموّجات تارة
رقيقة تارة متورّمة حزّ وثلم وشقّ
الحيوانات فراشات وطيور على ظهور الكراسي
الطّاولات دائريّة سيقانها أغصان
الأزهار سوسن ونيلوفر وعلّيق
النّادل يحمل كأسين لم نطلبهما يرافقه صاحب فسيفساء
الجزر
من يدخل هنا صديقي
الكتب الّتي تقرأها تدلّه على كأسك عند قدومك أوّل
مرّة
الكأس الثّانية يخيّرك
الزّوّار يثقون
في اختياره
إذا لم يعجبك سيكون على حسابه
كوكتيل Blue
Lagoon
وضع على الطّاولة إعلانا مطويّا فيه تعريف بالمكان
قراءة وتذوّق شواهد لشعراء وفلاسفة وكتّاب وفنّانين
مختلفين عن القراءة والخمر معارض كتب معارض فنيّة لقاء منتج خمر وكاتب
مع الإضاءة أنت في قاع البحر
كأنّ ضوءاً في الأعلى
أنت عائم
الخشب؟
خشب جوز وخشب أكاجو
هنا تأخذك دوّامات وخطوط حلزونيّة منها ما هو
ثعبانيّ وأفعوانيّ خيالات وأطياف مموّجة وموحية بالقوّة قوّة ما لا تستطيع ردّه ما
لا تستطيع خداعه أو خيانته أو عدم تقديره حقّ قدره لا تستطيع إسكات صوته خرير ذلك
الجدول ممرّات متعرّجة إلى نبات الحراج تحرّرك في جماله
تدبير الحياة وتنظيمها متواصل لا موت
بين رفوف الكتب لوحة كبيرة الغابة جذوع الأشجار
البنيّة الغامقة الثّابتة المنغرسة والأغصان وقليل من السّماء يتبدّى في الأعلى وفي
الأفق
صوت الهوّة أن الق بنفسك واذهب في ضياعك ولا تخف
الوحوش
السّقف زجاج مرسوم عليه نباتات بحريّة وأسماك
وبحّارة وسفن في عرض البحر
كلّ شيء هنا هارب من لحظة إلى أخرى من لون إلى آخر
يهرب بك منك إليك إليها لا عودة لا رجوع ولا استمرار ولا بقاء
ألوان فاتحة وهادئة أزرق وورديّ وبنيّ فاتح جدّا
ذاهب إلى الأصفر
مشرب البار من الخشب والحديد المطروق على شكل sفراشات وعصافير تطير بين
الخشب والحديد نباتات متعرّشة تلتفّ بقوائمه
الضّخمة
هنا أنت لست سجين أحلام الآخرين
توليف وتنظيم وتنسيق وتصفيف
لوحة أخرى كتبت عليها قصيدة نيرودا
نقش بارز لنساء ورجال وأطفال وشيوخ النّحّات
يخرجهم من الأرض يقتلعهم منها لكنّه اقتلاع ناقص هو التّحرّر وليس الحريّة الحريّة
وهم بعضهم مبتسم بعضهم غاضب أو على وجهه قسمات الإصرار والتّحدّي وبقبضة يده
اليمنى أيضا يعبّر عنهما في الخلفيّة حقول ومدينة قديمة ومعاصرة أقدام ثابتة وعيون
مشتعلة في حركة إلى الأمام
تماثيل صغيرة ومتوسّط حجمها برونز وخشب نساء ورجال وحيوانات
الأجساد منسابة انسياب النّبات
المرأة ملهمة شابّة مغرية عصريّة عارية أحيانا ملتحفة لباسها أمواج في
ثقة واسترخاء تحيطها الحيوانات والنّباتات الشّعر تزيّنه أوراق العنب أو النّباتات
عارية جالسة على جذع شجرة أو كأنّها تخرج منها يد تمسك في قوّة غصنا ويد مسترخية
تقول لك إلى أين الهروب؟ أو تقف مجنّحة على سلحفاة ترفع صدفة كبيرة
تماثيل حيوانات فرس النّهر والذّئب وطيور وثعابين وأفاعي والحوت الأزرق
لوحتان جمعت فيهما صورا أبيض وأسود نساء ورجال فنّانون
وعلماء
لوحة عليها ملصقات أفلام سكورسيزي بازوليني فلّيني
ستون ملياس صلاح أبو سيف باراجدانوف أكرمان إمامورا أيزنشتاين مورناو
مصابيح معلّقة على الجدران وشمعدانات في شكل نساء
حاملات أزهار وعنب
لوحات عن الحبّ والقراءة والخمر
هذه لذّة الحلم
بين الأبيض المائل للصّفرة اللّيّن السّلس الأسيل
الطّريّ والبنيّ الفاتح بلون الصّوف لا قتامة فيه أو شحوب والورديّ يطقطق تحت
أسنانك والأزرق يشعّ ويهيمن وضع تحت الضّوء نما في الصّيف
موزون بنكهة القمح عذوبة حلاوة لطيف يلمّح إلى
الجنون باستيل أزرق وأخضر باهت ورماديّ وورديّ
ألعاب
إسراف بلا صمت
تخريف
لا زمن لا منظور
الموسيقى تحيط بنا من كلّ مكان
أنا أحرّرك منك
هذا المقهى-البار-المكتبة عمل فنّيّ
قبل الخروج صعدنا إلى الدّور الأعلى
الدّرابزين كرة من بلور تعتلي بدايته تحتضنها زنبقة
ينزل فرعها إلى الأرضيّة
الدّرابزين من حديد زنبق وقرنفل متشابك حتّى أعلاه
زلّيج تونسي على حائط الدّرج ولوحات صور لفلاسفة
رواقيّين إبكتيت ومارك أوريل وسينيك
فوقها لوحة مستطيلة عليها قولة لسينيك
Non me
cuiquam mancipaui, nullius nomen fero
لست عبدا لأحد، لا أحمل اسم أحد
مرآة بطول الحائط فستان من الأسلوب نفسه في خزانة
بلوريّة الجدران تزيّنها أشكال زرقاء تزخرفها خطوط ذهبيّة
السّقف تتوسّطه لوحة زجاج معشّق قطع الزّجاج
المعشّقة بالرّصاص في وسطه مشهد رقص نساء ورجال تحيط بهم أزهار وطيور وفراشات
أرائك جلديّة بنّيّة اللّون وبعض الطّاولات
بيانو فورتي
نقش بارز فيه بعض تماثيل براكسيتال
كتب للقراءة وللبيع
هنا المكان أكثر هدوء
لوحة حملت نصّ الجاحظ في وصف الكتاب
رؤوس خشبيّة
منبع ماء
الشّبابيك زجاجها معشّق مشاهد طبيعيّة
الشّرفة الطّويلة الشّاسعة الحديديّة بحواجز مزخرفة
عبّاد الشّمس
الشّرفة تمتدّ إلى الخارج
شمسيّات صفراء هادئة باستيل
كراسي وطاولات فيروزيّة اللّون أصص من فخّار
سنعود يوما آخر
مفتوح من العاشرة صباحا إلى السّاعة الثّالثة صباحا
كان سيحذّره من كلّ فقّاعة هواء تلج دمه
كان سيستمع معه إلى موسيقى الـ Trip
hop
حتّى يشتعل عند طيرانه
حتّى يمدّد الزّمن
و يقاوم تضرّعه واسترحامه
كان سيعلّمه
فتح عينيه نهارا وليلا
كالبومة
أخوه بعد موت الثّورة بساعات قليلة أحصى رغباته
للطّفل الّذي تعثّر في طائرته الورقيّة فمات:
1 أن
يكون لي سلاح ناريّ
أطلق ناره على كلّ ما لا يتحرّك
2 تصوير فاطمة بن سعيدان
3خنق
طبيبي النّفسيّ
4 ترويض ناموسة
5أشيخ
6أن لا
تكون لي إلاّ قدمان
7 هندسة
الزّمن
8 إفراغ
جلدي من كلّ الذّكريات
غير أنّه
مات قبل أن يبنوا متحفا للثورة الّتي لم تحدث
لن يرى تماثيل القائد مسدّسه صوره ملعقته قميصه
نظّاراته قوائم الأحكام الصّادرة في حقّه صورة لظهر المناضل بعد جلده أدوات
التّعذيب صور انضمامه إلى المتمرّدين لوحات رسمته حذاءه العسكريّ لوحات تعريفيّة
بالقادة العظام إكسسوارات سياحيّة مشاهد شمعيّة ملصقات تحريضيّة نساء يحملن
السّلاح لوحة تحمل عناوين الصّحف الّتي ساهمت في النّضال سلاح المتمرّدين أقوال
مأثورة ثوريّة صور للمصوّرين مكتبه
بياناته كلماته قاعة الاجتماعات الإصلاح الزّراعيّ انتشال الجثث من البحر الاتّحاد النّسائيّ الشّباب سياسته الاقتصاديّة
لوحات تستهزئ بالأعداء سيّارة إسعاف تعرّضت للرّصاص الطّائرة الّتي عادت به إلى
أرض الوطن
لم يدفنه
أحرق جثّته
سلاف عبّاس
ديوان ألعاب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.